assiutelyom

أسيوط اليوم - بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مؤتمر أدباء مصر دون المستوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : assiutelyom.alafdal.net

مُساهمةموضوع: مؤتمر أدباء مصر دون المستوى   السبت فبراير 27, 2010 5:09 am

مؤتمر أدباء مصر دون المستوى
سبعة أدباء من أندية أدب أسيوط .. و أربع شخصيات عامة
عصام همام: بعد فشل المؤتمر .. المقاهي أصبحت مقراً للأدباء
البطران : التزامنا بالحضور لأننا نمثل محافظة عريقة
بعد أن قبل محافظ الاسكندرية استضافة مؤتمر أدباء مصر علي مضض تغيب عن حضور الجلسة الإفتتاحية ،كما تغيب العديد من الأدباء بسبب عدم اهتمام المسئولين بالمؤتمر عكس ما كان يمكن أن يحدث لو كان مهرجاناً للسينما أو المسرح لحشدتْ الدولة بمختلف مؤسساتها كل امكانياتها وبذلت الجهد من أجل إنجاح المهرجان ، وعلي الرغم من تصريح أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة بأنه لا يريد دعم المحافظين والمحافظات بعد رفض الدكتور عزت عبد الله محافظ بني سويف استضافة المؤتمر علي أرض بني سويف وعلي نفقتها كعادة المؤتمرات السابقة وأكد علي أن الهيئة قادرة علي الإنفاق لإنجاح مؤتمراتها و احتفالياتها إلا وأنه استسلم للأمر بعد أن جاءت موافقة عادل لبيب محافظ الإسكندرية علي استضافة المؤتمر وذلك بعد أن تدخل وزير الثقافة لإقناعه باحتضان المؤتمر علي أرض الإسكندرية ولأن الثقافة هي هوية كل متجمع من المتجمعات لذا أجرت أسيوط اليوم هذا التحقيق المهم .
بدايةً يقول عصام همام عضو نادي أدب أبوتيج :أنا لم أحضر معظم جلسات المؤتمر خلال أيامه الثلاثة .. ولا حتي الأمسيات ، وكذلك الحال لمعظم الشعراء والأدباء .. وكنا نجتمع علي المقاهي ونقدم إبداعناعلي طاولة المقهي و نتبادل الحوار ، ونقوم بطرح إشكالية المشهد الثقافي ومعظم القضايا الثقافية المهمة و ما آل إليه الوضع بالنسبة للأدباء و الشعراء الذين أهملتهم الدولة بمختلف مؤسساتها الثقافية ،وللأسف فقد أصبح الشاعر والأديب سلعةً رخيصة لا يجد من يدافع عنه وعن حقوقه فمثلاً لو مرض أديب أو شاعر بمرض يحتاج السفر للخارج تركته الدولة دون عناية حتي يموت أما إذا مرض ممثل أو راقص أو مُغن يدعي أنه فنان تقوم الدولة بإرساله إلي أفضل المؤسسات العلاجية بالخارج ـ علي نفقتها ـ من أجل الحفاظ علي الثروة القومية !! ويعقب د. ثروت عكاشة أحد الشخصيات العامة بالمؤتمر ـ وعضو نادى أدب ساحل سليم : علي الرغم من ا لكثرة الكاثرة من السلبيات الموجودة بالمؤتمر إلا وأن تصريح وزير الثقافة بإطلاق مسابقة ثقافية في الشعر والقصة القصيرة والرواية قيمتها 250 ألف جنيه هي حسنة المؤتمر،ولكن نتمني أن يتم التنفيذ علي أرض الواقع ، ولا يكون الأمر مجرد تصريح و تضاف إلي السلبيات سلبية أخري .
وتضيف راضية علي حسب الله الصوت النسائي الوحيد لأسيوط بالمؤتمر وعضو نادي أدب ساحل سليم قائلة: أنه من الطريف أني لم أجد أي اهتمام من قبل زملائي شعراء وأدباء أسيوط الموجودين بالمؤتمر فمن الواضح أنهم لم يهتموا بحضور المؤتمر بسبب فشله قبل بدئه، وبسبب عدم اهتمام المسئولين به. ومن جانبه أكد اللواء حمدي البطران رئيس نادي الأدب المركزي سابقاً وعضو أمانة المؤتمرعلى أنه كان من الأفضل لأدباء أسيوط أن يلتزموا بحضور الجلسات حتى ولو لم يلتزم الآخرون لأننا في نهاية الأمرنمثل محافظة عريقة لها تاريخها وهي عاصمة الصعيد فمن المؤسف أن يتغيب بعض أدبائنا عن حضور الجلسات، وأتمنى أن نتدارك ذلك في المؤتمرات القادمة. فيما يقول جمال عطا عضو أمانة المؤتمر المنتخب عن العامين القادمين: إن أمانة المؤتمر مسئولية على عاتقي من أجل ذلك سأحاول أن يكون تمثيل أسيوط تمثيلاً مُشرّفاً في الأعوام القادمة، على الرغم من عدم رضائي عما حدث. كما يؤكد الشاعر محمد أبو شناب على فشل محافظة الأسكندرية في تنظيم المؤتمر، وأن الأمن قصّر في أداء دوره حيث سُرقت سبع حقائب للأدباء من ضمنها حقيبتي الشاعر محمد خربوش، والشاعر عبد الناصر علام من أدباء الصعيد، وعلى الرغم من تمكن الأمن من العثور على الحقائب إلا وأن ما بها من حاجيات تخص الأدباء فُقدت، وقد أشار قائلاً: هذه بحق مهزلة لانسمح بها نحن أدباء وشعراء مصر فهذا شرف مصر ولابد وأن ندافع عنه وخاصة أننا رافعوا لواء الكلمة. ويقول مصطفى حامد أحد ممثلي أسيوط بالمؤتمر عن نادي أدب القوصية: كنا نتمنى أن يتم تكريم أحد أدباء أسيوط بالمؤتمر وخاصة أن هناك عادة بمؤتمرات أدباء مصر السابقة وهي تكريم مبدع من الوجه البحري، ومبدع من الجنوب، وقد طرح نادي الأدب المركزي في جلسته الأخيرة في محضره اسم الروائي والقاص الكبير زكريا عبد الغني للتكريم. وفي النهاية نناشد المؤسسات الثقافية بالدولة والمحافظات بضرورة الاهتمام بمبدعي الوطن فهم حاملو لواء الفكر والكلمة، وهم أكثر من يريد الإصلاح، وتتفطر قلوبهم على ما يحدث من تردي في حال المجتمع وسلوكياته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assiutelyom.alafdal.net
 
مؤتمر أدباء مصر دون المستوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
assiutelyom :: أسيوط اليوم :: دين وثقافة-
انتقل الى: